ان الغذاء و الوجبات الرمضانية تعد الموضوع الأهم و المركزي في هذا الشهر الفضيل, وبذلك ينصح:
-
عدم الافراط في أكل المأكولات الغنية بالدهون, مثل, المقالي, اللحوم الحمراء, الأغذية الغنية بالسمنة و المرجرين. ان اعداد الطعام و طرق التحضير لها تأثير عال على جودة وجباتكم وصحه عائلاتكم, ولذلك ننصحكم بالحد من استخدام زيوت القلي.
-
تجنبوا المأكولات الغنية بالملح أو السكر, لأنها تسبب العطش ! من الأفضل الحد من كميه الملح و السكر في الأطعمه لأنه يسبب العطش و خصوصا لدى كبار السن, الصبايا الحوامل و المرضعات و كذلك الصغار و الذين هم فئه معرضه للجفاف أصلا.
-
يفضل الافطار على طعام مغذ و سهل الهضم, مثل, حبة تمر, شوربة, سلطة و ما شابهها. بحيث أنه يساعد على اعاده الأملاح و السوائل بشكل تدريجي الى الجسم بعد ساعات طويله من الامتناع عن الطعام و يساعد على اتزان معدلات السكر في الدم بشكل تدريجي.
-
الاكثار من السوائل و بالأخص الماء و الاعتماد عليه بشكل أساسي,أما بالنسبة للعصائر الطبيعية, الكر كده, اللوز, التمر هندي و غيرها من مشروبات رمضان, يفضل الحد من كمية هذه المشروبات المحلاة و حتى الامتناع عتها, بما أنها تضيف لنا سعرات حرارية خاليه من أي فائدة غذائية.
-
لا مانع أبدا, بأخذ تحلاي يوميا (بقدر حصة صغيرة, ما لم يكن لديك /ي أي مسبب مرضي يمنع ذلك), أما بالنسبة لحصه اضافيه فيفضل اختيار بديل مغذي, فاكهه, مجففات, البان, بحيث نربح قيمه اضافيه.
-
الخضار و الفاكهة (كذلك المجففة بدون اضافة السكر)هم مصدر جيد للفيتامينات و المعادن, يفضل أخذ 3-4 حصص منها يوميا, بحيث تغني نظامنا الصحي بالألياف الغذائية.
-
ان المجهود العضلي مهم ! ولذلك يمكن السير الى المسجد لصلاة العشاء, اذا كنت تسكن قريبا أو ابقاء السيارة على مسافة بعيدة قليلا ومن ثم اكمال الطريق سيرا.
-
ان وجبة السحور مهمه! ” تسحروا فان في السحور بركه” متفق عليه. هذه الوجبة تعتبر الأهم و بالأخص بأنها تسبق بدء الصيام, فيفضل أن تكون الوجبة غنيه بالعناصر الغذائية, النشويات المركبة (خبز أسود), بروتين (لبنه أو كوب لبن), حبه خضار و كوب حليب أو ماء.
Please follow and like us:
